منتديات الهناء

منتدى تعليمي مسلي ترفيهي لكل الفئات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كاتب بريطاني يهاجم جدار الفصل الاسرائيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هناء
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى العذراء

الكلب
عدد المساهمات : 164
تاريخ الميلاد : 17/09/1994
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 24
الموقع : http://el-hanaa.yoo7.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: كاتب بريطاني يهاجم جدار الفصل الاسرائيلي   السبت يونيو 06, 2009 7:55 am

كاتب بريطاني يهاجم جدار الفصل الإسرائيلي





قام الكاتب المسرحي البريطاني السير ديفيد هير بمحاكاة المونولوج الداخلي الذي رصد فيه تجربة جدار برلين، لينسج على منواله حوارا آخر مشابه يقوم بأدائه ممثل واحد ويدور حول جدار الفصل الذي تبنيه إسرائيل لعزل أراضيها عن مناطق الضفة الغربية.
وسوف يتم عرض العملين معا في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الشهر المقبل تحت اسم "برلين/جدار"، رغم أنهما قد قُدِّما في العاصمة البريطانية لندن بشكل منفصل.
مَعلَم بارز
وفي عمل "برلين"، الذي جرى عرضه على خشبة المسرح الوطني في لندن في شهر فبراير/شباط الماضي، قدم السير ديفيد نظرة ملؤها الرقة والحنان للمدينة الألمانية بعد مضي 20 عاما على سقوط الجدار الذي كان ذات يوم أحد أهم معالمها الأيقونية البارزة.
أما عمله الجديد، فهو، على كل حال، يحمل نبرة أشد غضبا، فهو يحلل طبيعة ورمزية الجدار الذي يبلغ طوله 670 كيلو مترا وقد بدأت إسرائيل بتشييده في عام 2002 حول الضفة الغربية المحتلة.
يقول الكاتب البريطاني، إن جدار الفصل الإسرائيلي سوف يكون عند الانتهاء من بنائه "أطول بأربع مرات من جدار برلين، وفي بعض الأماكن يبلغ ارتفاع الجدار الأول ضعفي ارتفاع الثاني.
خليط الجدار
ويتابع هير في وصف الجدار الإسرائيلي بقوله إنه خليط من ألواح الخرسانة والأسوار الكهربائية والخنادق والحفر وأبراج المراقبة ونقاط التفتيش والحواجز، وتكلف عملية إنشاء وصيانة الكيلو متر الواحد منه قرابة المليوني دولار أمريكي.
أما إسرائيل، فتقول إن الجدار هو السبيل الوحيد للدفاع عن نفسها في وجه التفجيرات الانتحارية التي ينفذها المسلحون الفلسطينيون ضد إسرائيل.
ولأن نسبة 85 بالمائة من خط سير الجدار المذكور سوف تكون داخل الضفة الغربية، فهو، برأي هير، يُعد من قبل معارضيه بمثابة عملية اغتصاب وسلب للأراضي.
وكان السير ديفيد قد قام بادئ ذي بدء بزيارة إسرائيل والضفة الغربية لكي يكتب "طريق (أو درب) المعاناة"، وهو اسم لشارع في مدينة القدس القديمة يُعتقد أن المسيح كان قد سلكه وانتهى بعملية صلبه، وهدف الكاتب من خلال حوارية الممثل الواحد تلك تسليط الضوء على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بوجهه الأشمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-hanaa.yoo7.com
amina
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى القوس

الكلب
عدد المساهمات : 43
تاريخ الميلاد : 27/11/1994
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: كاتب بريطاني يهاجم جدار الفصل الاسرائيلي   السبت يونيو 06, 2009 8:35 am

*5*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاتب بريطاني يهاجم جدار الفصل الاسرائيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهناء :: المنتديات السياسية :: منتدى القضية الفلسطينية-
انتقل الى: